Loading Theme Customizer. Please wait...

A A A

فرقة البحث الأولى :

 

العمليات المعرفية واستراتيجيات التعلم و التعليم البنائي 

Fonctions cognitives et stratégies d'apprentissage et enseignement constructive 

logo equipe 1

 

تسمية الفرقة

ع م ا ت ت ب  F C S A E C

الإسم المختصر للفرقة

https://nt.univ-ouargla.dz/index.php/equipe-fcsae 

العنوان الإلكتروني للفرقة URL   

جامعة قاصدي مرباح ورقلة

عنوان فرقة البحث:

 الرتبة :   أستاذ التعليم العالي

قوارح محمد

اسم رئيس فرقة البحث 2 :

وصف أهداف؛ مهام وأنشطة فرقة البحث

أ‌.       الأهداف العامة

    تندرج أهداف الفرقة ضمن الأهداف العامة للعلوم العصبية والعلوم المعرفية وتطبيقاتهما العلمية والعملية في تحسين عملية بناء المعرفة والاحتفاظ بها وتذكرها وتوظيفها في إثارة الانتباه والسلوك لدى المتعلمين، وذلك باستخدام استراتجيات وعمليات التنظيم الذاتي الخاصة بعملية الإدراك والذاكرة والدافعية وأساليب التفكير والتعلم الذاتي، والتي من المتوقع إن تكون موجهة نحو هدف تعليمي محدد، وبالتالي فإنها تُشكل من الموضوعات التعليمية الأكثر إثارة للبحث فيها حول كيفية تمكن المعلم (الموجه، المرشد) من مساعدة تلاميذه ليصبحوا أكثر استقلالا وتنظيما ودافعية للتعلم بحيث يكونوا قادرين على تطبيق معارفهم ومهاراتهم في حياتهم اليومية.

وتتلخص الأهداف المنشودة من نشاطات الفرقة في ما يلي:

1-  الاستفادة من نتائج البحوث في العلوم العصبية (الدماغ) في فهم نشاطات ووظائف العمليات المعرفية المعقدة، وذلك لغرض تحسين عملية التعلم والتعليم لدى المتعلمين الأسوياء وذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من صعوبات التعلم.

2-  تزويد المعلمين بالمبادئ والاستراتيجيات التعليمية والتدريسية البنائية والمعرفية وما وراء المعرفية قصد تحسين كفاءتهم وأدائهم التربوي والتدريسي ، وذلك استجابة لمتطلبات تطبيقات بيداغوجية الكفاءات في المدرسة الجزائرية.

3-   المساهمة في تطوير العملية التعليمية كون أن عملية التدريس تكون موجهة باستراتجيات وعمليات تنظيمية التي تحث على التعلم والبحث عن المعرفة وتشجع على ابتكار حلول جديدة لمسائل مطروحة وليس على اجترار المعرفة وكبح روح المبادرة وحرية التفكير.

ب. الأسس العلمية للفرقة وتتمثل في :

1-  جمع الدراسات في علم النفس العصبي الوظيفي التي تناولت مواضيع الانتباه والإدراك والذاكرة وفهم القراءة... الخ.

2-  جمع الدراسات في علم النفس المعرفي التي تناولت الاستراتجيات التعلم والتعليم البنائي والمعرفي.

3-  إجراء دراسات عامليه توكيدية للنماذج الآتية:

-         نموذج التركيب المتآني والمتتالي لـ Das (1983)

Simultaneous and successive synthèses model .

-         نموذج الضبط التكيفي لـ Anderson (1986)

Adeptiv control of thought

-         نموذج بطارية كوفمان k.ABC لتقييم الأطفال .

-         نموذج PASS للعمليات المعرفية.

Planning- Attention-Stimuttaneous- Successive.

-         إستراتجية التجهيز المتتالية.

 Sequentiol processing Strategy

-         إستراتجية التجهيز المتأنية لـ Luria

Simultaneous  pricessing strategy

-         إستراتجية التجهيز المركب لـ Kaufman

Composed proeessing strategy

4-  القيام بدراسات امبريقية على عينات من المتعلمين  الذين يعانون من بعض الإظطربات  (نفسية وعصبية) مثل نقص الانتباه المصحوب بإفراط في الحركة  وصعوبات التعلم ، المتأخرين دراسيا ....الخ . وذلك من حيث العمليات المعرفية واستراتجيات التعلم لديهم.

5-  برمجة دورات تكوينية حول استراتيجيات التعلم البنائي لفائدة المدرسين المرشدين.

6- تنظيم ملتقيات وأيام دراسية حول الاهتمامات العلمية للفريق.

 

فريق البحث 1

logo equipe 1

فريق البحث 2

علم النفس المرضي والاضطرابات   المعرفية السوسيو-عاطفية

فريق البحث 3

logo equipe 3

فريق البحث 4

فريق البحث 04 أساليب الفحص و التشخيص في  علم النفس العصبي – المرضي المعرفي

فريق البحث 5

فريق البحث 5 العلاجات النفسية والسياسة  العلاجية خارج المصحات الاستشفائية